99 مصطلح للتسويق الالكتروني و تعريفهم.

 — Digital Marketing

الترويج لمنتج أو خدمة بإستخدام الوسائل الإلكترونية المتاحة، كمنصات التواصل الجتماعي، محركات البحث، البريد الإلكتروني، الخ.
— Marketing Funnel
القمع التسويقي، و هي آلية تساعد في توضيح سير عملية التسويق، بداية من التعارف (Awareness) ثم التقييم (Evaluation) ثم أخذ القرار او الشراء (Conversion).
— Brand Awareness
التعارف، و هي أول مرحلة في القمع التسويقي. العميل مايعرفش عنك أي حاجة في تلك المرحلة و الحملات الاعلانية تستهدف جمهور “جديد” بهدف تعريف نفسك به و نقله لمرحلة التفاعل.
— Evaluation
مرحلة التقييم، و هي ثاني مرحلة في القمع التسويقي و يقيّم فيها العميل (المحتمل) منجتاتك أو خدماتك و الحملات الإعلانية في تلك المرحلة تستهدف نقل العميل لمرحلة أخذ القرار أو الشراء.
— Conversion
مرحلة أخذ القرار أو الشراء، و هي المرحلة الثالثة في القمع التسويقي و تستهدف فيها العملاء الجاهزين لأخذ القرار بشراء المنتج أو الخدمة.
— Engagement
التفاعل، و هي مرحلة مستمرة طوال رحلة العميل من التعارف لأخذ القرار و يتم فيها التفاعل مع العملاء المحتملين أو الحاليين في الأغلب عن طريق محتوى تعليمي أو ترفيهي.
— Marketing Campaign
حملة اعلانية تشمل كل الممارسات التسويقية على كل القنوات المتاحة و يكون لها هدف محدد بتوقيت محدد.
— ToFu
اختصار ل Top Of The Funnel، و المقصود بها اعلى نقطة في القمع التسويقي (Awareness)
— MoFu
اختصار ل Middle Of The Funnel، و المقصود بها منتصف القمع التسويقي (Evaluation)
— BoFu
اختصار ل Bottom Of The Funnel، و المقصود بها نهاية القمع التسويقي (Conversion)
— SEO
اختصار ل Search Engine Optimization و هي انشاء محتوى على الويب و التلاعب بعناصر فنية به لتحسين ترتيبه على محركات البحث الالكترونية ك Google و غيرها و جذب زيارات (Traffic) مجاني.
— SEM
اختصار ل Search Engine Marketing وهو التسويق المدفوع على محركات البحث الالكتروني ك Google و غيرها.
— SMM
اختصار ل Social Media Marketing وهو التسويق على منصات التواصل الاجتماعي ك Facebook و Instagram و Twitter و غيرهم.
— Content Marketing
التسويق عن طريق المحتوى و هو انشاء محتوى تسويقي يتناسب مع مراحل القمع التسويقي من التعارف لمرحلة التقييم و لمرحلة أخذ القرار او الشراء.
— Email Marketing
التسويق عبر البريد الالكتروني.
— PPC
اختصار ل Pay Per Click و هو اسلوب التسويق عن طريق الدفع مقابل كل ضغطة (Click) على اعلانك.
— CPC
اختصار ل Cost Per Click و هي التكلفة الفعلية مقابل كل ضغطة (Click) على اعلانك.
— CPM
احتصار ل Cost Per Mile و هو اسلوب التسويق عن طريق الدفع مقابل كل 1000 مرة عرض فيها الاعلان.
— CTR
اختصار ل Click Through Rate و هي النسبة المئوية لكل متلقي ضغط على اعلانك. اذا عرض الاعلان على 100 شخص و ضغط عليه 5 اشخاص، تكون النسبة 5%.
— CPA
اختصار ل Cost Per Action و هي تكلفة اكتساب عميل محتمل (Lead) واحد من حملة اعلانية، و تحسب بقسمة مجموع تكلفة الحملة الاعلانية على عدد عمليات التحويل كعمليات التسجيل او الاتصال التي تمت. افتراض تم دفع 1000$ على حملة اعلانية نتجت عنها 500 عملية تكوين عميل محتمل، تكون تكلفة ال CPA هي 2$ (1000 ÷ 500).
— CAC
اختصار ل Customer Acquisition Cost و هي تكلفة اكتساب عميل فعلي من حملة اعلانية. و تحسب بقسمة مجموع تكلفة الحملة الاعلانية على عدد عمليات الشراء. افتراض تم دفع 1000$ على حملة اعلانية نتج عنها 200 عملية شراء، تكون تكلفة ال CAC هي 5$ (1000 ÷ 200).
— Frequency
العدد التقريبي لعدد مرات عرض الاعلان لنفس الشخص و هو مقياس مرتبط باعلانات الفيسبوك غالبا. اذا تلقى كل شخص استهدفته في حملاتك الاعلانية الاعلان مرتين، ال Frequency تساوي 2.
— Relevance Score
مقياس خاص ب Facebook لقياس جودة اعلانك بناء على نسبة التفاعل و حساب الرد الفعل الايجابي (Likes و Share و Comments) بالمقارنة بالرد الفعل السلبي، يتراوح من 1 ل 10 حيث 1 اقل قياس لجودة الاعلان و كلما كانت افضل قلّت تكلفة الاعلان.
— Ads Quality Score
مقياس خاص ب Google لقياس جودة الاعلان بناء على مدى ارتباط الاعلان بالمفاتيح (Keywords) المختارة و نسبة الضغطات على الاعلان و جودة الصفحة الناتجة عن الضغط على الاعلان (Landing Page).
— Landing Page
صفحة ويب منعزلة عن باقي صفحات الموقع الالكتروني مرتبطة بإعلان معين و لها هدف محدد برسالة محددة.
— Landing Page Optimization
التلاعب بعناصر الصفحة المرتبطة بإعلان لتحسين ادائها التسويقي كـ نسبة تحويل الزوار لعملاء.
— Lead
عميل محتمل ابدى رغبة بأي صورة من صور التفاعل في الاستفادة من منتجاتك أو خدماتك، كزيارة موقعك الالكتروني أو الاتصال بك او التسجيل لديك.
— Lead Magnet
عرض مجاني كمحتوى أو أداة هدفها جذب العميل المحتمل مقابل الحصول على بيانات الاتصال به كالبريد الالكتروني للتسويق له مرة أخرى مستقبلا.
— Traffic Source
مصادر الزيارات للموقع الالكتروني الخاص بك و قد تشمل وسائل البحث الالكترونية ك Google و غيرها، منصات التواصل الاجتماعي، YouTube، او الزيارات المباشرة (Direct Traffic).
— Conversion Rate
النسبة المئوية للتحويل من جمهور عام لعميل محتمل (Lead) و من عملاء محتملين لعملاء فعليين. اذا وصل اعلانك ل 1000 شخص، و اشترى 20 شخص، تكون ال Conversion Rate هي 2% (1000 ÷ 20).
— Conversion Rate Optimizaion
عملية التلاعب بعناصر الاعلان او الصفحة و اختبارهما لتحسين نسبة التحويل Conversion Rate.
— Cold Traffic
جمهور لم يسمع عنك، أو عن منجتاتك أو خدماتك و تقوم بالتسويق له لأول مرة.
— Warm Traffic
جمهور سمع عنك، تفاعل معك، قد يكون سجل لديك أو اتصل بك و بدأ بالتفكير في منتجاتك أو خدماتك.
— Hot Traffic
جمهور في مرحلة تقييم منتجاتك أو خدماتك و على وشك أخذ القرار.
— Ad Creative
الصورة أو التصميم المصاحب لأعلان.
— Call To Action
الفعل الذي ترغب به من قبل العميل بعد وصول اعلانك له، كإرسال رسالة، زيارة موقعك الالكتروني، التسجيل، قراءة المزيد، الخ.
— Ad Scent
درجة التقارب في العرض و الرسالة و التصميم بين الإعلان و الصفحة الناتجة عن الضغط على الاعلان (Landing Page).
— ROI
اختصار لـ Return On Investment وهو العائد على الاستثمار.
— Retargeting Campaign
حملات اعلانية تستهدف زوار سابقين لصفحات معينة على موقعك الالكتروني.
— Behavioural Marketing
التسويق بناء على معلومات و تصرفات المتلقي، كتاريخ التصفح، كلمات البحث، منتجات تم شرائها من قبل، الخ.
— Influencer Marketing
اسلوب تسويقي يعتمد على عرض الاشخاص المؤثرة (المشاهير!) على منصات التواصل الاجتماعي لمنتجاتك، خدماتك، او اسم شركتك، و غالبا ما تكون حملة ضمن مرحلة التعارف (Awareness).
— Web Analytics
تحليل بيانات الموقع الالكتروني كعدد و نسب الزيارات اليومية أو الشهرية، مصادر الزيارات، الصفحات الأكثر زيارة، الوقت الذي تم استهلاكه على كل صفحة، اكثر كلمات بحث أدت الى زيارات على محركات البحث، الخ.
— Bounce Rate
نسبة الارتداد من الموقع الالكتروني الخاص بك بدون التنقل لصفحات أخرى. زيادة النسبة في الأغلب تعني استهداف غير ناجح.
— Customer Retention
التفاعل مع العملاء الحاليين بهدف تحفيزهم على الشراء مرة أخرى.
— Marketing Persona
شخصية افتراضية تمثل العميل الأمثل للسوق الخاص بك بناء على دراسات و تحليل بيانات للعملاء الحاليين.
— Segmentation
عملية تقسيم الجمهور المستهدف الى شرائح و تصنيفهم بناء على الاعمار المختلفة، البلدان المختلفة، الاحتياجات المختلفة، الاهتمامات المختلفة بهدف تصميم الحملات التسويقية بشكل منفرد لكل منهم.
— Keyword Research
عملية دراسة الكلمات الأكثر بحثا على محركات البحث لإستهداف تلك الكلمات على صفحات الموقع الالكتروني و تحسين ترتيبها على محركات البحث.
— Search Algorithm
معيار وضع من قبل محركات البحث لترتيب الصفحات على نتائج صفحات البحث و غالبا ما تكون غير معلنة.
— Search Intent
هدف العميل المحتمل اثناء البحث على محركات البحث سواء كانت الشراء أو البحث عن المعلومات او سؤال معين، و يستخدم لتخطيط محتوى يتناسب مع هدف العميل الحالي من البحث.
— Backlinks
الروابط من المواقع الالكترونية الخارجية التي تشير الى صفحات للموقع الخاص بك و يكون لها تأثير كبير في ترتيب صفحاتك على نتائج البحث لدى محركات البحث الالكترونية.
— SERPs
اختصار ل Search Engine Results Page و هي صفحات نتائج البحث الالكتروني.
— KPI
اختصار ل Key Performance Indicator و تعني أهم المقاييس أو المفاتيح للتسويق التي تحدد نجاح أو فشل الحملة التسويقية و تختلف بناء على الأدوات التسويقية المستخدمة.
— A/B Split Test
عملية اظهار اعلانين مختلفيين أو اكثر لشرائح مخنلفة و تحديد الأفضل منهم من حيث النتائج لاستمرار الحملة. أو عملية اظهار صفحتين ويب مختلفتين لشرائح مختلفة و تحديد الافضل من حيث نسبة التحويل (Conversion Rate).
— UTM Parameters
مفاتيح ملحقة بعنوان صفحة ويب (URL) تتيح للبرامج التحليلية كـ Google Analytics لتتبعها و معرفة مصدرها
— Inbound Marketing
اسلوب تسويقي يعتمد على جذب العميل للمنتج أو الخدمة عن طريق محتوى قيّم يفيد العملاء المحتملين بدلا من البيع لهم بشكل مباشر. اسلوب يعتمد على ايجاد العملاء للشركة بدلا من ايجاد الشركة للعملاء.
— Outbound Marketing
اسلوب تسويقي يعتمد على البيع بشكل مباشر و المقاطعة كإعلانات التلفاز و الفيديو و ال Pop Ups و الرسائل النصية المباشرة أو الاتصال دون اذن مسبق او معرفة سابقة. اسلوب يعتمد على ايجاد الشركة للعملاء بدلا من ايجاد العملاء للشركة.
— Public Relations (PR)
هو التسويق عن طريق العلاقات العامة و استغلالها في زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
— Blog
مدوّنة او موقع الكتروني أو صفحة الكترونية تحدّث بمقالات كتابية او تصويرية و هدفها خلق محتوى يجذب العميل للشركة و منتجاتها و عادتا ما تكون اداة لمرحلة التعارف (Awareness) و التفاعل (Engagement).
— Vlog
موقع الكتروني أو صفحة الكترونية تحدّث بمحتوى من الفيديو فقط.
— CMS
اختصار ل Content Management System و هي اداة برمجية تساعد في انشاء و ادارة و تعديل المحتوى على المواقع الالكترونية دون الحاجة للمعرفة الفنية او البرمجة المطلوبة لإنشاء المواقع.
— CRM
اختصار ل Customer Relationship Management و هي برامج لإدارة العلاقة بين العميل و الشركة و التفاعل بينهما.
— CLV
اختصار ل Customer Lifetime Value و هي متوسط القيمة الكلية للعملاء طوال فترة العلاقة بين العميل و الشركة و تستخدم للمقارنة بالمدفوعات في الحملات التسويقية و تكاليف الانتاج.
— MRR
اختصار ل Monthly Occuring Revenues و هو المدخول الشهري الثابت المتوقع من المبيعات.
— Content Syndication
إعادة توزيع المحتوى على قنوات مختلفة عن القناة الأساسية المنشور عليها المحتوى، سواء كان مقالة أو فيديو أو صورة. هدفها الوصول لجمهور أشمل و زيادة نسبة التعارف (Awareness) و بناء روابط (Backlinks).
— Guest Post
إنشاء محتوى على مدونات و مواقع أخرى من نفس المجال لزيادة الزيارات لموقعك الالكتروني أو زيادة التعريف بمنتجاتك و الوصول لشريحة أكبر من العملاء.
— Infographic
نوع من انواع المحتوى الرسومي به مجموعة من الصور و البيانات و النصوص لتوصيل المعلومات للجمهور.
— On-Site SEO
العوامل التي تحدد ترتيب صفحات الموقع الالكتروني في نتائح محركات البحث ك Google و غيرها، و التي تحدث داخل الموقع الالكتروني الخاص بك ككتابة محتوى و دراسة مفاتيح الكلمات الأكثر بحثا و استخدام الصور و العناوين و الروابط الداخلية (Internal Links) بطريقة صحيحة و غيرهم.
— Off-Site SEO
العوامل التي تحدد ترتيب صفحات الموقع في نتائح محركات البحث ك Google و غيرها، و التي تحدث خارج الموقع الالكتروني الخاص بك كعدد الروابط الخارجة (External Links) و درجة ثقة محركات البحث في اسم النطاق الخاص بك (Domain Name)، و الاداء العام على منصات التواصل الاجتماعي، انشاء محتوى على مواقع مختلفة عن الموقع الخاص بك و غيرهم.
— On-Site Content
المحتوى الخاص بك على الموقع الالكتروني الخاص بك.
— Off-Site Content
المحتوى الخاص بك على المواقع الالكتروني المختلفة أو المنصات الاجتماعية.
— Webinar
عبارة عن حدث أو مؤتمر تسويقي أو تعليمي يكون اون لاين فقط، يحضره من يتم دعوته مجانا أو بمقابل و غالبا ما يتم على برامج مثل Zoom و غيرها.
— B2B
اختصار ل Business To Business و هي التجارة و التسويق من شركة تجارية لشركة تجارية اخرى.
— B2C
أختصار ل Business To Consumer و هي التجارة و التسويق من شركة تجارية لمستهلك.
— E-Commerce
مصطلح يطلق على التجارة الالكترونية أو اي موقع الكتروني تتم به عملية البيع و الشراء على الموقع فقط.
— E-Book
كتيب الكتروني يستخدم كمحنوى تعليمي و تسويقي غالبا ما يكون من نوع PDF.
— Evergreen Content
مصطلح يطلق على المحتوى التعليمي العميق الذي يدر زيارات لموقعك الالكتروني لمدة طويلة.
— Niche Market
سوق متخصص في شيء محدد.
— Responsive Design
مصطلح يطلق على المواقع الالكترونية المهيئة لكل انواع الاجهزة و الشاشات الكبيرة و الصغيرة.
— SWOT Analysis
اختصار ل Strength, Weakness, Opportunities, Threats و هو دراسة و تحليل نقاط القوة و نقاط الضعف و الفرص المتاحة و التهديدات الخاصة بالسوق.
— USP
اختصار ل Unique Selling Proposition و هي الميزة الوحيدة التي تميز منتج معين دون عن باقي منتجات السوق في نفس التصتيف و يستخدم في الرسالة التسويقية عند كتابة اعلان.
— Conversion Path
سير العملية التي يتحول فيها زائر لموقعك الالكتروني لعميل محتمل و من عميل محتمل لعميل فعلي.
— HTML
لغة خاصة لوصف محتويات صفحات الويب.
— CSS
لغة خاصة لتشكيل صفحات الويب.
— JavaScript
لغة خاصة لبرمجة صفحات الويب.
— Page Views
متوسط عدد الصفحات الموقع الالكتروني التي زارها كل زائر، و هو مقياس خاص ب Google Analytics، و هو المختص بتحليل المواقع الالكترونية الخاصة بك.
— Long-Tail Keyword
هي كلمات بحث طويلة و محددة تستخدم في SEO لتحسين ترتيب نتائج محركات البحث ك Google و غيرها و تكون اٌقل منافسة لإنها تتكون من ثلاث لأربع كلمات على الأقل.
— URL
اختصار ل Uniform Resource Locator و هو رمز تعريفي لمصدر محدد على الانترنت كصفحة ويب.
— UX
اختصار ل User Experience و في إطار الويب والتطبيقات، هي التجربة العامة للمستخدم من حيث السرعة في انجاز المهام و سهولة الإستخدام التطبيق أو الموقع و هي تمزج ما بين بحث احتياجات المستخدم، ترتيب المعلومات، و التصميم، و الوظائف.
— CX
اختصار ل Customer Experience وهي التجربة العامة للعميل مع الشركة أو البراند و هو مصطلح أشمل من UX حيث يقيم جميع التعاملات الالكترونية و غير الالكترونية بين العميل و الشركة.
— UI
اختصار ل User Interface و هو التفاعل بين المستخدم و اي أداة الكترونية كموقع، تطبيق أو برنامج.
— Viral Content
سرعة انتشار المحتوى بين المستخدمين.
— Word Of Mouth
اقتراح العملاء لخدماتك او منتجاتك لآخرين ناتج عن تجربة ايجابية مع الشركة.
— Clickbait
استخدام عنوان معين غير معتاد او صورة للفت نظر الجمهور و حثهم على الزيارة (Click).
— UGC
اختصار ل User Generated Content و هو محتوى عن خدماتك أو منتجاتك لناتج عن تفاعل الجمهور مع الشركة أو مع بعضهم البعض سواء عن طريق منصات التواصل او الموقع الخاص بك او المنتديات.
— Above The Fold
هو الجزء المرئي اعلى الصفحة للموقع الإلكتروني او التطبيق دون الحاجة للنزول اسفل الصفحة ((Scroll
— Eye-Tracking Heat Maps
تكنولوجيا تتيح لك معرفة مدى تركيز الجمهور على عناصر معينة في التصميم الخاص بالموقع الإلكتروني أو التطبيق أو اي اداة الكترونية.
— Iterative Testing
تحديثات بسيطة و مستمرة لموقع او تطبيق بناء على معلومات تحليلية ناتجة عن التفاعل مع الجمهور.
— Comparative Advertising
اسلوب تسويقي يعتمد على مقارنة منتجات شركة معينة بمنتجات شركة منافسة.
— Demographics
بيانات العميل المساعدة على استهدافه أثناء التسويق، و تشمل العمر و النوع و الدخل والطبقة الاجتماعية والمستوى التعليمي و البلد و الاهتمامات العامة.

Comments

Popular posts from this blog

رحلتى مع التسويق

My journey with Udacity